سعد رومانى:اخترت فن الموزاييك للاستمتاع ولم اخطط للاحتراف في البداية استغرق الاعداد لخامات اللوحات عامين لوحة الموازييك تعيش آلاف السنين ولابد من فنان مبدع ودارس لوحة البورتريه قد تستغرق 3 شهور
احلم بمدرسة ومتحف لفن الموازييك بمصر فهو قادر على تحسين الذوق العام لدى الشعوب روشته للنهوض بفن الموازيييك بمصر والوطن العربي تبدأ من اهتمام الدولة العربية والميديا مستعد لدعوة فنانى الموازييك العالميين للقيام لعمل لوحات بتوقيعهم في الميادين لتكون مزار سياحي في المستقبل دراسة الفن لا ترتبط بسن ولكن ترتبط بحب الفن ورغبة في التعلم
اجرى الحوار د. نسرين مصطفى
فنان عالمى عرف باسم عاشق الموزاييك ولد فى نوفمبر 1958 بمحافظة سوهاج تخرج فى كلية الفنون الجميلة عام 1982 وتخصص فى فن الديكور فقام بالعديد من الاعمال التى صنعت اسما لفنان متميز فى عالم الديكور الا انه اقتحم فن الموزاييك فعزف سينفونية انفرد بها فمثل مصر بشكل فردى فى كثير من المحافل الدولية ومعارض الفن التشكيلي على مستوى العالم، وهو عضوا فى الجمعيات المحلية والدولية التى تهتم بفن الموزاييك حتى وصف بانه رائد فن الموزاييك فى مصر والعالم نظرا لتقديمة فن الموزاييك ببعد جديد من المشاعر والطاقة الايجابية، اقام اول معرض له بعنوان المايكروموزاييك سينفونية جديدة تحمل عبق التاريخ والذى استغرق الاعداد له 18 عاما ، حصل على العديد من الجوائز
والشهادات التقديرية نظرا لما قدمة لفن الموزاييك انه الفنان العالمى المهندس سعد رومانى التقت سيندريلا برومانى لالقاء الضوء على تجربته الرائدة فى عالم الموزاييك.
تخصصت فى فن الديكور فما هى انجازاتك به؟
عملت مهندس ديكور وقمت بتنفيذ اعمال ناجحة لشركات سياحه عالمية وصل عددهم الى 40 شركة على مستوى العالم والخطوط الجوية القطرية فى مصر ووكالة بترا ووكالة فرح وحققت نجاحا كبيرا فى مجال تخصصي.
كيف انتقلت من عالم الديكور الى احتراف فن الموزاييك؟
علاقة الموزاييك بالديكور علاقة وثيقة مرتبطة بمراعاة النسب وتناسق الالوان والتوازن والمقارنه بين الالوان وهو امر مهم فى اى عمل فنى، كما اننا نرى فن الموزاييك فى حياتنا اليومية فهو قريب لعيوننا وقلوبنا بطريقة تلقائية فنجدة فى ممرات حديقة الحيوانات وفى اماكن كتيرة بها لوحات وجداريات بمفهوم موزاييكى، ولكن جذبنى هذا الفن بشدة عندما
سافرت دبى لتصميم الخطوط الجوية القطرية فى القاهرة فوجدت فى مكتب الشركة اول قطعة موزاييك ولاحظت الاهتمام الشديد بلوحاته .
لماذا احترفت الموزاييك دون غيره من الفنون؟
احترفت الموزاييك لانه فن له فلسفة فتركيبة الالوان المختلفة لتكوين رؤية بصرية باستخدام خامات مختلفة وغير معتادة خاصة ان تلك الخامات منفردة ليس لها قيمه كما اننى حرصت على ان استمتع بالفن ولم افكر فى اقامة معرض او ان اكون رائدا لهذا الفن ولكن كان اهتمامى هو عمل احبة فلم افكر فى بيع لوحاتى او عمل معرض وربما كان احد اسباب النجاح فلم يكن هدفى تجارى او اجتماعى فكان الفن للاستمتاع ولم اخطط للاحتراف.
ما الصعوبات التى واجهتها اثناء رحلتك مع الفن الموزاييك؟
البدايات كانت صعبة خاصة فى ظل عدم توافر مراجع او انترنت فى ذلك الوقت وكانت الكتب فقيرة لشرح هذا الفن كما كانت الجامعات تدرسة كمادة دراسية ولم يكن هناك اهتمام حقيقى بالفن وبدأت العمل وكانت اول خطوة هى اختيار الخامات وقمت بعمليات تحضير
استغرقت عامين حتى اخترت الزجاج الملون لخامه للوحاتى نظرا لثبات لون الزجاج ولضامن جودة اللوحة كما انه مادة خفيفة كما اخترت العمل على اللوحات وليس الجداريات لسهولة نقلها كما كان اختيار المواد اللاصقة امر مهم
ما الذى يميز فن الموزاييك عن الفنون التشكيلية الاخرى؟
فن الموزاييك يستطيع ان يعيش الاف السنين الا انه يعتمد على قدرة الفنان فى اختيار الخامة التى تستطيع الصمود مع الزمن بالاضافة لاختيار الخامات المكملة للعمل الفنى فعلى فنان الموزاييك ان يكون فنان ومبدع ودارس لمواصفات الخامات التى سوف يستخدمها فاذا احسن الفنان اختيار خاماته سيعيش فنه الاف السنين فالموزاييك يستطيع تحمل العوامل المختلفة حولة .
كيف تختار موضوعاتك الفنية؟
الفكرة الاساسية فى اختيار موضوعاتى هى كسر حاجز تحجيم الموزاييك فى اطار معين كما ان الافكار تكون نتيجة موقف صدفة او ثقافة كما ان الموزاييك فن مركب بمعنى ان فى خطوات لابد ان تحدث منها ان يكون هناك فكرة والتى تتحول الى اسكتش او صورة التى تتحول الى موزاييك مع مراعاة الملكية الفكرية والخصوصية الفنية الاساس فى اختيار الموضوعات هو قدرة الفنان على استخدام الخامة لكى يستطيع تطويعها لعمل فنى مميز وقد اخترت اصعب لوحات لكى انفذها بفن موزاييك
ما هى اصعب الموضوعات فى فن الموزاييك؟
اصعب لوحات الموزاييك هو البورترية فمن الممكن ان يستغرق 3شهور لصعوبة التنفيذ كما انه يحتاج مزيد من الدقة لمراعاة الملامح والظل والابعاد كما ان اى خطا يؤثر على جودة العمل وجمالة فالامر يحتاج الى تمكن وادراك لكل تفاصيل البورترية وفى فهم مواصفات البورترية وخطوط الشخصية .
ما احلامك لفن الموزاييك فى مصر؟ كان لدى احلام كبيرة فكنت احلم بانشاء مدرسة لفن الموزاييك واقامة متحف على غرار المتاحف العالمية ليكون فن الموزاييك جزء من الثقافة البصرية العامة الا ان بعض الاحلام تصطدم بالواقع.
كيف يمكن الاستفادة من فن الموزاييك فى تحسين الذوق العام؟
انشاء جداريات فى المدن على اسوار الكليات والنوادى والميادين مما يغذى الرؤية البصرية للمواطن العادى ونستطيع القيام بذلك فانا على استعداد لجلب فنانين الموزاييك على مستوى العالم لتزيين الحوائط وجدران مصر والتى ستكون مزارات سياحية مهمة لمشاهدة ابداعات فنانين عالميين ولكن الامر يحتاج الى ممولين.
كيف اثرت المدارس المختلفة لفن الموزاييك فى سعد رومانى؟
الفن تراكمى فاى نشاط فنى كمشاهدة المعارض او عضو فى لجنه تحكيم او مشاركة فى مسابقة دولية كلها ساهمت فى بناء شخصيتى الفنية كما ان التغذية البصرية ممتعه حتى فى نواحى الفن الاخرى كالموسيقى و الشعر فالفن يرتقى بفكرة ويسموا بافكارة مما ينعكس على المنتج الفنى .
فى الفن ايهما اهم الموهبة ام الدراسه؟
اؤمن بان الله اعطى لنا جميعا مواهب وابداع بنسب متفاوته الا ان الفارق يتوقف على تنمية هذه المواهب الا ان الدراسة تنمى النقاط الاساسية فى الفنان ودائما اقول ان تعليم الفن تراكمى
هل هناك سن معين لدراسة الفنون وتنمية الموهبة؟
الوقت ليس متاخرا لكى ننمى موهبتنا كلنا لدينا الموهبة ولكن نجد من يعمل عليها وينميها ومن يهملها وقد شاهدت فى الخارج اشخاص لديهم 80سنه حريصين على التعلم لان لهم مخططات اخرى الوقت لم يتاخر على التعلم لدينا موروث ثقافى محبط بان الوقت فات للتعلم فالفنان لا يستطيع ان يكون طبيب او مهندس ولكن الدكتور يستطيع ان يكون فنان.
ما ابرز مشكلات الفن التشكيلي؟ مصر والوطن العربى يمتلكوا فنانين مبدعين جدا ولكن هناك عدم اهتمام بالفن التشكيلى فالعلام والميديا لهم اهتمامات اخرى خلاف الفن التشكيلى فلا يتم القاء ضوء على الفن التشكيلي مما يؤدى الى انقراضه فاذا لم يتم دعم الفن التشكيلى سوف ينقرض
كيف ترى حال الفن التشكيلي فى الوطن العربى؟
الفن التشكيلي فى الوطن العربى مسكين مر بظروف صعبة لان الوطن العربى لم يحقق تلبية المراحل الاساسية من الاحتياج لذا لم يحظى الفن التشكيلي بالاهتمام المطلوب لان الفكر الجمعى للشعوب غير موجود ولان النخبة هى المثقفة و ليست الغالبية نتيجة الاستعمار والاحتلال والحكومات المتعاقبة والتى يغلب عليها طابع الدكتاتورية، ومصر من اكثر الدول انفتاحا نظرا لكثرة اختلاط المصريين بالشعوب المختلفة فكان هناك تبادل ثقافى وفنى عفوى ليس نتيجة وجود مؤسسسات ولكن نتيجة التفاعل الحقيقي كما نجد دولة مثل تونس من اكثر الدول التى بها اكبر متحف للموزاييك التاريخي فى العالم متحف باردو وبه اعمال فنية اصلية للرومان الا انهم ليس لديهم نمو ثقافى فاغالب البلاد كانت تعانى من الاستعمار
هل تمتلك مصر جيل من الشباب القادر على احياء الفن التشكيلي ؟ مصر تمتلك شباب المبدع من الممكن تدريبة فهو الاقدر والاذكى لكن ينقصنا ان نكون دؤوبين فى التعلم فارى فى عيون الشباب المصري والعربى ذكاء لا اراة فى عيون الشباب بالدول الاوروبية المتقدمة.
روشته للنهوض بالفن التشكيلي؟
لابد ان يكون للميديا دور عن طريق البرامج الموجهه فى ساعات الذروة بصرف النظر عن العائد المادى من اذاعة تلك البرامج فالعائد ليس بالضرورة مادى فهناك عائد فى الصحة الفكرية والفنسية وهو جزء مهم من تكوين المواطن فالاستثمار سيكون فى 100مليون مواطن ومن جهه اخرى اقامة صالات مزادات لبيع اللوحات الفنية القيمة فعلينا استثمار ما تم بناؤة فى العاصمة الادارية الجديدة فنريد ادارة خارج الصندوق والقيام بنهضة فنيه تستهدف الفئات المهتمة بالفن من الخارج مع النهوض بالثقافة الفنية الداخلية كذلك لابد ان يكون للدولة دور كان تتبنى المؤسسات الاعلامية الرائدة مشروعات فنية للترويج للوحات وان يقوم المستثمرين باقامة مدن للفنون بالمدن الجديدة
Comments